هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 علم الإجتماع ( عربي أم غربي )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 141
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 36
الموقع : www.kelaa.yoo7.com

علم الإجتماع ( عربي أم غربي ) Empty
مُساهمةموضوع: علم الإجتماع ( عربي أم غربي )   علم الإجتماع ( عربي أم غربي ) Icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 10:56 am

يقر العديد من العلماء والمؤرخين بكون العالم الإجتماعي أكست كونت الرائد الأول لعلم الإجتماع بالعالم . بينما يرى البعض الآخر والعرب بالخصوص أن العلامة والرحالة إبن خلدون هو أول من تحدث عن علم العمران والتنظير لعلم جديد أسماه هكذا ليصبح من بعد علم الإجتماع على يد العلماء الغربيين . ماهي الحقيقة يا ترى في ظل هذا الزخم الهائل من الكتب التي تفند كلا الطرحين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kelaa.yoo7.com
hassan

hassan


ذكر عدد المساهمات : 15
تاريخ الميلاد : 02/12/1988
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 35

علم الإجتماع ( عربي أم غربي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الإجتماع ( عربي أم غربي )   علم الإجتماع ( عربي أم غربي ) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 23, 2010 1:13 pm

لا يمكن الحديث عن نشأة علم الإجتماع كعلم مستقل و متخصص ـ أعني كعلم ذي أهداف محددة و منهج منفرد به و ميدان إشتغال خاص بسمات العلم ـ دون الحديث عن شروط ولادة السوسيولوجيا التي تلخصها الثورة الصناعة و ما واكبها من تغيرات إقتصادية و إجتماعية و سياسية لم يفلح التأمل الفلسفي الميتافيزيقي من مواكبة تطوراتها آلسريعة فكان لا بد من تدشين علم قادر على القيام بما عجزت عنه الفلسفة و في ذات الوقت رغبة في تجاوز الحس الميتافيزيقي في التعامل مع الظواهر خاصة الإجتماعية منها هكذا كتب للسوسيولوجيا أن ترى النور على يد كونت إستجابة لما ذكرناه. و الفرق و اضح و هو أن كونت كان يعي جيدا أنه يؤسس لعلم جديد أفرزته ظروف موضوعية قاسية فيما إبن خلدون كان فقط يحاول التنظير لمحاولة تفسير حياة شعوب شمال إفريقيا الإجتماعية و قد كان عمله موزعا بين تقاطعات العلوم الإنسانية و الإجتماعية الأخرى من أنثروبولوجيا و إثنو غرافيا و تاريخ و غيرها رغم صياغته لعلم العمران البشري. لكن ذلك لا ينفي إسهاماته في السوسيولوجيا غير أن النشأة الحقيية رهينة بالمحددات الموضوعية السالفة الذكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام

المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 141
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 36
الموقع : www.kelaa.yoo7.com

علم الإجتماع ( عربي أم غربي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الإجتماع ( عربي أم غربي )   علم الإجتماع ( عربي أم غربي ) Icon_minitimeالخميس مارس 25, 2010 5:29 am

ومن بين من تحدث في السوسيولوجيا، فإن الربط الدائم للأصول الشرعية لها يكون وفق أولى المصطلحات التي برزت في حقب زمنية معينة ، ولعل أول من وقع في هذا الموضع من الترسيخ المفاهيمي لعلم الإجتماع كان إبن خلدون ، وأعتقد أن ذلك الرفض الذي لقيته نظرياته وطموحاته الفكرية هو السبب في تجاهل أعماله على حساب الغربيين إبان الثورات المتتالية في عالمهم المتطور بسرعة هذا . في النهاية إن الحسم صعب في هذه المسألة والإديولوجية أصعب مشكلة تعانيها السوسيولوجيا .
شكرا أخ hassan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kelaa.yoo7.com
الأمير
عضو إداري
الأمير


ذكر عدد المساهمات : 36
تاريخ الميلاد : 07/03/1985
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 39

علم الإجتماع ( عربي أم غربي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الإجتماع ( عربي أم غربي )   علم الإجتماع ( عربي أم غربي ) Icon_minitimeالخميس مارس 25, 2010 6:18 am

في الحقيقة وفي ما سمعت فالغربيون هم أول من أسس له : أكست كونت ، دوركابم ، سان سيمون ، ماركس ، فيبر ... على ما أعتقد في الحقيقة فهذا ما يتواجد في الكتب والمواقع الإلكترونية . وقد أتفق مع فكرة المدير العام عندما قال أن التهميش الذي كان يحصل على العرب هو السبب في تغييبهم في هذا الأمر .
هل وحده إبن خلدون من نظر لهذا العلم ، وخاصة أن العرب طوروا العلم في حقبة من الزمن ؟ أم أنه البارز منهم ؟
شكرا ، إنه موضوع شيق في الحقيقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الإجتماع ( عربي أم غربي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم علم الإجتماع
» إبن خادون أبو علم الإجتماع
» المفاهيم الأساسية في علم الإجتماع
» نشأة وتاريخ علم الإجتماع
» مواقع تهتم بعلم الإجتماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم مواضيع ومناقشات الطلبة :: رحاب النقاش في علم الإجتماع-
انتقل الى: